سنبدأ من كاركتر الشخصيات التي تقمصها كل من ناصر القصبي وعبدالله السدحان التي ظهر بها الممثلان في العمل الفني الكوميدي (حمود ومحيميد) بطولة عبد الله السدحان - ناصر القصبي - راشد الشمراني - علي المدفع - حمد المزيني - وإخراج عامر الحمود. وهي نفس شخصيتي (كريّم وسليّم) في العمل الجديد؛ وهما الشخصان القرويان البسيطان اللذان لا يستطيعان أن يتكيفا مع صخب المدينة وحداثتها أو (البساطة في مقابلة الواقعية) ولاشك أن المشاهد يجب أن يرى أدوارا جديدة لأول مرة يقوم بها أبطال العمل الفني؛ لأن هذا يدخل التشويق على العمل الفني، فقد أكد بعض النقاد على أن الممثل المتمكن يجيد تقمص العديد من الأدوار وقد أبدع في هذا الممثل محمد الطويان الذي أتقن شخصية الرجل الشمالي البدوي بكل عفوية وتلقائية وبكلمات تعكس لهجة هذا الكاركتر المميز الذي أبهر فيه المتلقي لأنه جسد ذلك بكل حرفية متقنة.
تحليل الشخصيات:
وفي المسلسل يلعب الفنان عبدالله السدحان دور (كريّم) وهو شاب بسيط وطيب القلب ويقع في مشاكل برفقة أخيه. ثم يتم نقله للرياض ثم يسكن مع أخيه (سليّم) الذي يلعب دوره الفنان ناصر القصبي.يقرر (كريّم) الانتقال من سكن العزاب فيطلب من خاله (أبو حمد) عبد الإله السناني أن يجعل خالتهما تسكن معهما في شقق العوائل فيوافق الخال.شخصية (أبو حمد) خال سليّم وكريّم هي شخصية مركبة فكرياً، حيث يعاني من الازدواجية في التعامل وانفصاماً في الشخصية، ويمارس على سليّم وكريّم دور الأب أحياناً ودور الصديق أحياناً أخرى، ويقدم مع (أبو ضاري) النجم محمد الطويان دويتو غير مباشر، حيث يجتمع مع الطويان ويتعامل معه لتقارب السن بينهما، ويقدم الشخصية بقالب كوميدي.
شح العنصر النسائي والأطفال في النص:
من خلال الحلقات الماضية لم تظهر شخصيات نسائية غير الخالة والأخت وهذا يعكس قلة العنصر النسائي بالعمل الفني في (كلنا عيال قريّة) وهذه نقطة سلبية قد يجدها الكثير من النقاد والمتابعين؛ لأن وجود وتعدد الشخصيات والصور الفنية يعطي العمل المزيد من التشويق والجذب للمشاهد لكشف أغوار الشخصية ومتابعة تصرفاتها داخل التسلسل الدرامي ولنا في مسلسل (بيني وبينك) (وباب الحارة) عبرة فيوجد أمامنا صور فنية متباينة تجعل المشاهد لا ينفك عن المتابعة اليومية للعمل الفني. ولو أن كاتب السيناريو أضاف شخصية طفل لكان هذا شيئا إيجابيا أيضاً؛ لأن شخصية الطفل أو الرجل الطاعن في السن دائماً ما تحرك العاطفة لدى المتلقي سواء كان ذكرا أو أنثى.
استخدام التقنية الحديثة في إخراج العمل:
لم نر حتى الآن في الحلقات الماضية للعمل برنامج (studio MAX) وهو أفضل برنامج في إخراج الأعمال السينمائية والتلفزيونية ومن خلال الحاسب الآلي وأجهزة المونتاج يستطيع الشخص المحترف أن يتحكم بكل محتويات العمل الفني من جرافيك وغيره.. عموماً العمل الإخراجي عادي تماماً حتى الآن.
مقارنة بين المخرجين الصلاح والغانم:
المخرج عبد الخالق الغانم وهو مهندس طاش العام الماضي كان أكثر حضوراً فنياً في إخراجه أعمال السدحان والقصبي وفي عمله الفني (مجاديف الأمل) وافتقدنا إلى لمساته في عمل (كلنا عيال قريّة). والمخرج الأردني موفق الصلاح لم يقدم ما كان ينتظره المشاهدون من لمسات إخراجية حديثة غير لقطات Lens close and far quickly قرب وبعد العدسة بسرعة.. وقد يعزى ذلك إلى انقطاعه الطويل عن الإخراج التلفزيوني خلال الفترة السابقة. وافتقدنا كثيراً من حركات الاكشن التي كان يلفت بها انتباه المشاهد المخرج السابق الغانم فكان من إيجابياته تركيزه على التصوير والإضاءة الجيدة من عدة زوايا للمشهد وكذلك إدخال روح الإثارة على العمل من خلال الحركة (Movement).. وهذه بحد ذاتها تشد كل متابع للعمل الفني.
المخرج والسيناريو:
عندما يبدأ المخرج العمل في عمل فني مصور، يجب أولاً أن يفسر نص السيناريو، وعملية تفسير النص هي عكس عملية كتابته، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات وأفكار، بينما المخرج كمفسر للنص، يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات والأفكار. وحينما ينتهي المخرج من فهم وتفسير نص السيناريو يبدأ في تحويله إلى سيناريو إخراجي Decoupage ويتضمن هذا تصميم اللقطات التي تستخدم لبناء المشاهد. وفي أثناء تصميم تلك اللقطات يتم تدوين بعض الملاحظات حول حجم اللقطة ومكان الكاميرا وتكوين الصورة والحركة. ومن هنا نستخلص أن من الأفضل أن يكون المخرج من أبناء جلدتنا لكي يفهم اللهجة المحلية ويدرك معاني العبارات بشكل دقيق ولكي يضع لها تصورا مناسبا تماماً في الإخراج التلفزيوني وتظهر للمشاهد في أبهى حلة بعد عملية التصوير والمونتاج والجرافيك، لذلك تمنى الكثير من المتابعين أن يكون المخرج سعودياً لكي نتغلب على هذه النطقة ولكي نتيح الفرصة لظهور جيل جديد من الشباب السعودي القادر على الإخراج.
العمل ضخ دماء جديدة في الدراما السعودية:
طالعنا برفقة القصبي والسدحان وعملاق الدراما السعودية الطويان عدداً من الوجوه الجديدة مثال صالح الحناكي وهو ممثل مغمور من محافظة الرس شارك في بعض الأعمال الفنية في بداياته من مسرح الكلية ثم مسرح إدارة التعليم ومن ثم قدم (قمة القاع) وتدرج حتى وصل لأبطال الكوميديا السعودية وقد أعطي الفرصة من خلال هذا العمل ليثبت نفسه أمام المشاهد عندما سنحت له فرصة ذهبية وهذه بلاشك نقطة إيجابية تحسب للقصبي والسدحان اللذين ساهما في إبراز العديد من الشخصيات الدرامية والكوميدية مثل فهد الحيان الذي يقوم حالياً ببطولة مسلسل (غشمشم) بعد أن كان يقوم بأدوار ثانوية في طاش في بداياته الفنية.
القضايا المميزة والمكررة:
وقد طرح العمل الفني في (كلنا عيال قريّة) بعض القضايا المكررة مثل انقطاع التيار الكهربائي أو بعض القضايا التي ظهرت مؤخراً في المجتمع السعودي وتناولها الكثير من الكتاب بالصحف واستهجنوها ودعوا إلى مقاطعتها وهي مسابقات (مزايين الإبل) وكانت قصة السيناريو في هذه الجزئية قد نالت رضا كثير من المشاهدين خصوصاً بعد وفاة إبل الرجل البدوي الشمالي (الطويان) وخسارته الكثير من أمواله بسبب رحيله وتنقله من مدينة لأخرى وتكلفه بذلك.
وكذلك في الحلقة الثامنة تم تناول (قضية النساء والفساد في الاستراحات المستشري) هذه تعتبر من القضايا التي ظهرت مؤخراً وتكاد تصبح ظاهرة في المجتمع الخليجي وقد تم معالجتها بشكل درامي جميل وبنص جيد بدون عبارات صفراء أو جرح ذوق المشاهد.
المخرج وفريق العمل:
يعتبر الشكل الفني للعمل الفني في حد ذاته أداة لتوصيل رسالة، باستخدام الصور، والحركة، والألوان، والصوت، والموسيقى، والكلمة المنطوقة. والعمل الفني يقوم على التعاون بين المخرج والعاملين الذين تقوم هذه الصناعة على أكتافهم وحتى يكتمل العمل ينبغي أن يقوم كل منهم بالتواصل مع الآخرين. وتتكون عملية صناعة العمل الفني من ثلاث مراحل رئيسية: مرحلة ما قبل الإنتاج (أو ماقبل التصوير) Preproduction ومرحلة الإنتاج (أو مرحلة التصوير) Production ومرحلة ما بعد التصوير (أو مرحلة المونتاج) Postproduction وفي كل مرحلة من هذه المراحل يتعاون فيها فريق العمل بإشراف مهندس العمل وهو المخرج ويوجد انسجام جيد في (كلنا عيال قريّة) نأمل أن يستمر ومن المبكر أن نحكم على هذا العمل الآن، لكن ناقشنا حتى الآن الحلقات الماضية حتى الحلقة الثامنة والحكم النهائي حين ينتهي التسلسل الدرامي للمسلسل ونتابع بقية الحلقات حتى نهاية شهر رمضان ومن ثم نطالع آراء النقاد ونلمس رأي الجمهور بشكل كامل .